2502
03/12/2021

 
الأمن الوطني يضبط مليون ونصف علبة دوائية مهربة في المنصور AlmustakbalPaper.net الإعلام الأمني تعلن الإطاحة بـ(3) إرهابيين خطرين في صلاح الدين AlmustakbalPaper.net القضاء يحكم بالمؤبد بحق مدان بتجارة المواد المخدرة في النجف AlmustakbalPaper.net الأعرجي يستقبل قائد بعثة الناتو ويؤكـد على انسحاب القوات القتالية نهاية العام AlmustakbalPaper.net مفوضية الانتخابات تحدد موعد إرسال أسماء الفائزين بمقاعد البرلمان إلى الاتحادية AlmustakbalPaper.net
طفل عراقي يرصد أحداثاً خارقة ويسعى لبناء أول محطة فضاء في البلاد
طفل عراقي يرصد أحداثاً خارقة ويسعى لبناء أول محطة فضاء في البلاد
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
رصد إبراهيم مؤخرا «الزخات الكثيفة» لشهب «البرشويات» التي بلغت ذروتها في 12 من أغسطس/ آب الماضي، في رحلة إلى مدينة أور الأثرية التي انطلق منها حرف الكتابة الأول نحو العالم، في جنوبي البلاد.
وتحدث إبراهيم آل ديبس، لوسائل اعلام ، في أول ظهور إعلامي له، عن طموحه وأعماله في رصد الكواكب وتشييد مرصد فلكي إضافة إلى إتاحة أدواته الخاصة بالفضاء إلى الطلاب والأكاديميين مجانا لأجل البحوث والدراسات.
ويقول آل ديبس، وهو من مواليد 2008: «أعمل على بناء مرصدي الخاص المتكون من قبة بمساحة مترين، ومزودة بماونت «exos2goto»، و»tube» من «skywathcer» كاسر، والثاني من «celestron omni»، هدفه الأول الاستهلال، ثم السدم، وهي أجرام سماوية ذات مظهر منتشر غير منتظم مكون من غاز متخلخل من الهيدروجين والهيليوم وغبار كوني، وكذلك رصد الأحداث مثل الكسوف والخسوف». وطموح آل ديبس، أن يبني وكالة فضاء هي الأولى من نوعها في العراق، وإكمال مرصده بأسرع وقت ممكن، مشيرا في الوقت نفسه إلى عزمه صنع تلسكوب راديو لرصد الإنفجارات النجمية الهائلة والخارقة. وعاد إبراهيم مع أمه وأخيه الصغير من مواليد 2013 إلى شمال العاصمة بغداد بعد غربة في الأردن مع أبيهم الذي توفي إثر سكتة قلبية مفاجئة أنهت حلم العائلة بالهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية. ويبين آل ديبس، توفي أبي بعد 18 يوما من مجيء أخي «أمير» للحياة في 2013، وهو العام الذي عدنا فيه إلى بغداد من الأردن التي هاجرنا إليها منذ سنة 2005. وكشف آل ديبس عن أدواته الخاصة بالرصد والفلك، موضحا: «لدي تلسكوبين الأول من طراز «f70076»، والثاني «astromaster 130eq»، إضافة إلى كاميرا فلكية «120 mc-s». وأكمل القول، الذي أكمل المرحلة الأولى من الدراسة المتوسطة، عن مشاركته في مخيم في مدينة أور الأثرية الواقعة في محافظة ذي قار جنوبي العراق، بدعوة من رئيس فريق بوابة النجوم، وتمكن مع الفريق من رصد شهب البرشويات «زخات الشهب الكثيفة» في 12 من أغسطس الماضي، وكذلك رصدوا الكواكب ومجرة اندروميدا «أقرب المجرات لمجرتنا».
وأختتم الطفل العراقي، مؤكدا أنه يخطط لتقديم محاضرات في المرصد الذي يعمل على تشييده، وكذلك إتاحة أدواته الخاصة لكل من يحتاج إلى مرصد لبحث علمي، في الوقت الذي يقدم فيه محاضرات فلكية مستمرة عبر غوغل ميت «Google meet».
ويحمل الطفل العراقي مع طموحه، خلال مشاركاته في الندوات والمحاضرات العالمية عدته للكشف الفلكي وجهاز الحاسوب الذي قدم به أعقد البرامج الفلكية وحلل حركات الكواكب بعد رصدها مع الأحداث الفلكية التي صورها بأدق التفاصيل.

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=67896
عدد المشـاهدات 191   تاريخ الإضافـة 09/09/2021 - 08:46   آخـر تحديـث 03/12/2021 - 00:18   رقم المحتـوى 67896
محتـويات مشـابهة
بعد بيع طفله الرضيع.. وكالة شؤون الشرطة تطيح بأب كان يعتزم بيع ابنتيه مقابل 9 ملايين دينار
الثقافة توصي بتصدير الكتب العراقية الى دول العالـم
مأساة العروس العراقية.. حاولت العبور لخطيبها فغرقت في بحر المانش
الخارجية: تم اعادة 1894 مهاجراً عراقياً من بيلاروسيا
وزير العمل يحدد سبب هجرة العراقيين إلى بيلاروسيا ويطالب بدعم العائدين

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا