2500
30/11/2021

 
المالية توافق على تثبيت المتعاقدين في مفوضية الانتخابات AlmustakbalPaper.net الفتح: العد اليدوي الكلي للمحطات سيصدم الفائزين AlmustakbalPaper.net عمليات البصرة تعلن القبض على ٨ مطلوبين في مناطق الشافي وأبو الخصيب AlmustakbalPaper.net القضاء يُعيد تشكيل محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية AlmustakbalPaper.net الحشد الشعبي يصدر تبليغاً بشأن مراجعة الوجبة الثالثة من المفسوخة عقودهم AlmustakbalPaper.net
إقليم كردستان ينتفض: الطلاب يحتلون الشوارع
إقليم كردستان ينتفض: الطلاب يحتلون الشوارع
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي
تتواصل تظاهرات طلبة الجامعات والمعاهد في محافظة السليمانية أمام بوابات الجامعة، لليوم الثالث على التوالي، للمطالبة بصرف المنح المستقطعة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كردستان، في وقت اتهم فيه متظاهرون بعض الأحزاب بـ»دس أشخاص تحاول الاساءة إلى سلمية التظاهرات».
وقال أحد القائمين على التظاهرة، طلب عدم الإشارة لإسمه، إن «أحد الأحزاب دس بعض الأشخاص غير المنضبطين للتظاهرات بهدف تشويه سلميتها والإساءة الى سلوك المتظاهرين بالاعتداء على الأجهـــزة الأمنـــية وخلق الفوضى في المدينة».
وأضاف أن «التظاهرات مستمرة وسنضرب عن الدوام لحين الاستجابة لمطالبنا بصرف المنح وكذلك تقديم اعتذار رسمي من قبل الحكومة لجامعة السليمانية وذلك لإعادة الهيبة للطلبة الجامعيين»، مشيراً إلى أن «التظاهرات ستستمر بسلميتها وسنمنع دخول المندسين إلى التظاهرات».
وقالت وكالة شفق نيوز إن المحــــتجين منعــــوا دخول الأساتــذة والمـــــوظفين والكوارد الطبــــية للحرم الجامعي تعبيرا منهم عن استيـــائهــم تجـــاهل مـطــالبهـــم.
وأضافت أن التظاهرات بدأت في گرميان ورانيه وكويه للمطالبة بصرف المنح المستقطعة.
بدوره، اعتبر مركز «مترو» للدفاع عن حرية الصحفيين بان العودة الى ظاهرة العنف ضد الاعلاميين والمتظاهرين من قبل الاجهزة الامنية في اقليم كردستان هو ما يخلق الفوضى وليس التظاهر السلمي للطلبة الجامعيين.
وقال المركز في بيان تلقت المستقبل العراقي نسخة منه ان «معظم مدن اقليم كردستان شهدت تجمعات للطلبة المحتجين في الجامعات والمعاهد للمطالبة بالحد الادنى من حقوقهم». واضاف انه «في هذا الاطار تجمع عدد من الطلبة امام جامعة السليمانية وقاموا بغلق الشارع الرئيسي وطالبوا بمخصصاتهم المالية، وعلى الرغم من انهم لم يتلقوا اية تطمينات رسمية للاستجابة لمطالبهم، الا ان القوات الامنية استعملت العصي الكهربائية والغاز المسيل للدموع ضدهم مما تسبب بالحاق الاذى بعدد من الاعلاميين والطلبة المتظاهرين».
واشار المركز الى ان ممثله داخل الاحتجاجات «اكد انه نتيجة لاستعمال الغاز المسيل للدموع والمسدس الكهربائي جرح عدد من المتـــــظاهرين اضافة الى الحاق الاذى بفرق قنــــوات فضائية كورديــــة، او انها منعت من تغطية الحدث».
وعبر مركز ميترو عن رفضه «لجميع مظاهر العنف ونعتقد ان عودة ظهور العنف ضد الاعلاميين والمتظاهرين من قبل القوات الامنية هو من يتسبب بالفوضى، وليس التظاهر المدني السلمي الذي يقوم به طلبة الجامعات للمطالبة بالحد الادنى من حقوقهم».
بدورهم، نظم عدد من طلبة جامعات دهوك وأربيل وقفات احتجاجية، تضامناً مع طلبة السليمانية.   
وأظهرت صور جانباً من التظاهرات والاحتجاجات داخل الحرم الجامعي لعدد من الجامعات في أربيل ودهوك، التي تضمها العديد من الطلبة، تضامناً مع طلبة جامعة السليمانية الذين ينضمون احتجاجات مطالبة بصرف مستحقاتهم المالية لليوم الثالث على التوالي.  
من جانبها، أعلنت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني دعمها لمطالب طلاب الجامعات وصرف المخصصات الشهرية لهم.  
وقال رئيس الكتلة زياد جبار في مؤتمر صحفي نقلت وكالة الوكالة الرسمية للاتحاد الوطني الكردستاني «شهدت مدن إقليم كردستان تظاهرات لطلاب الجامعات للمطالبة بصرف مخصصاتهم الشهرية».  
وأضاف، «نحن ندعم المطالب المشروعة للطلاب وندعو حكومة اقليم كردستان إلى الالتفات لهم واخذ مطاليبهم بنظر الاعتبار وإعادة صرف المخصصات الشهرية لهم».  
ودعا جبار «القوات الأمنية إلى ضبط النفس وعدم استخدام العنف ضد الطلاب المتظاهرين لانهم يطالبون بحقوقهم المشروعة».  
كما دعا «المتظاهرين إلى التظاهر بشكل مدني وحضاري والاتبعاد عن اي فعل او مظهر يؤدي إلى حدوث اعمال عنف».  
ويتظاهر منذ ثلاثة أيام طلبة الجامعات في السليمانية للمطالبة بصرف المنح الشهرية، وقام محتجون بقطع الطرق في كل مدينة.
وتبلغ المنح المقدمة لطلبة المعهد التكنيكي، من قبل حكومة إقليم كردستان، 50 ألف دينار للطلبة ممن يسكنون السليمانية، و100 ألف دينار للطلبة الذين يسكنون خارج السليمانية.
ويعاني طلبة الأقسام الداخلية، إضافة لمشكلة المنح، من نقص بعض الخدمات الأساسية في الأقسام الداخلية، خصوصا تلك المتعلقة بمستلزمات فصل الشتاء من وقود وطاقة كهربائية.
ونأت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان بنفسها عن قطع مخصصات طلبة الجامعات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=68942
عدد المشـاهدات 226   تاريخ الإضافـة 24/11/2021 - 09:08   آخـر تحديـث 30/11/2021 - 08:17   رقم المحتـوى 68942
محتـويات مشـابهة
إقليم كردستان يحصي ضحايا الاحتجاجات: رعب ومأساة
التربية تحمل هذه الجهات مسؤولية عدم وصول الكتب الدراسية إلى الطلاب
كنز تاريخي كبير تحت انقاض شارع في كردستان
الديمقراطي الكردستاني: هذه الحكومة الـتـي نـريـدهـا
بيان لحكومة كردستان: الكاظمي قرر الإفراج عـن معتقليــن أكــراد في كركوك

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا