2667 AlmustakbalPaper.net وزير السيد الصدر: تظاهرة السبت سلمية وللنهاية.. مقر القضاء خط أحمر والحشد الشعبي منكم وفيكم AlmustakbalPaper.net «شيخ الإطار» ينهي جولته السياسية: ما النتائج؟ AlmustakbalPaper.net المالية تطمئن مجدداً بشأن الرواتب: هذا البديل في حال عدم إقرار الموازنة AlmustakbalPaper.net إيران تتحدث عن «تطور نسبي» في المفاوضات النووية AlmustakbalPaper.net
العقارات تكشف عن إجراءات تتعلق بتقسيم المنازل الى مساحات صغيرة
العقارات تكشف عن إجراءات تتعلق بتقسيم المنازل الى مساحات صغيرة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد/ المستقبل العراقي

كشفت دائرة عقارات الدولة التابعة إلى وزارة المالية، أمس الثلاثاء، عن إجراءاتها تجاه تقسيم المنازل لمساحات صغيرة، وفيما أشارت الى إعادة الآلاف من عقارات الدولة المتجاوز عليها، أعلنت اتخاذ خطوات مهمة بشأن ملف عقارات الدولة في الخارج.
وقالت مدير عام دائرة عقارات الدولة رند رعد راجي، إن «الدور لا يجوز تقسيمها الى مساحات أقل من الحدود الدنيا للإفراز، وفي حالة حصول ذلك فإن مديريات التسجيل العقاري تثبت بأن الدار مفروز بصورة غير رسمية، وتكتفي دوائر البلدية بفرض غرامات عن تلك المخالفات فقط».
وأضافت أن «دائرة عقارات الدولة عاكفة حالياً على تحديث قاعدة بيانات حديثة على أسس علمية متطورة بالتنسيق مع دائرة التسجيل العقاري والدوائر ذات العلاقة».
وأشارت إلى أنه «بعد عام 2003 انتشرت ظاهرة التجاوز بنطاق واسع على العقارات المملوكة للدولة، حيث إن الجهة المالكة للسجلات العقارية لعموم العقارات الخاصة والعامة هي مديريات التسجيل العقاري، لذلك فنحن عاكفون حاليا على التنسيق معها بهذا الصدد، فضلاً عن اتخاذ كافة الطرق القانونية لاسترجاع تلك العقارات»، مؤكدة أن «الدائرة نجحت لحد الآن من إعادة الآلاف منها، والكثير من أنباء استعادتنا لتلك العقارات قد ظهر في الاعلام».
وبخصوص عقارات الدولة في الخارج، أوضحت أن»الجهة المسؤولة عن إدارة العقارات المملوكة للدولة العراقية في الخارج هي وزارة الخارجية والجزء الاكبر من تلك العقارات مشغولة حاليا من قبل بعثات العراق الدبلوماسية».
وتابعت أن «دائرتنا وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والجهات ذات العلاقة اتخذت خطوات مهمة في إدارة هذا الملف مع وجود قاعدة بيانات واضحة»، مؤكدة أن «هذا الملف يدار بدرجة عالية من المهنية».
واستدركت بالقول: إنه «يتم التعامل مع هذا الملف اجمالاً وفق قانون بيع وايجار اموال الدولة رقم (21 لسنة 2006) المعدل وقانون الاستثمار رقم (13 لسنة 2006) المعدل وقرارات مجلس الوزراء ذات الصلة، وقد رسمت تلك التشريعات السياقات القانونية التي تتعامل وحل اي مشكلة تعتري طريق اي معاملة يكون ضمن هذا الاطار».
وبشأن الاراضي الزراعية أوضحت أن « التشريعات الزراعية تشترط ان تستخدم الاراضي الزراعية بالنشاط الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ومسؤولية متابعة ذلك النشاط تقع على عاتق وزارة الزراعة بحكم القانون».
يذكر أن وزارة المالية أعلنت، في وقت سابق، ان دائرة عقارات الدولة التابعة لها، تمكنت من إستعادة ما يقارب أكثر من ألف عقار عائد للدولة العراقية التي كان يشغلها أشخاص متجاوزون على المال العام من جهات مختلفة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=69062
عدد المشـاهدات 829   تاريخ الإضافـة 01/12/2021 - 09:02   آخـر تحديـث 16/08/2022 - 23:34   رقم المحتـوى 69062
محتـويات مشـابهة
وزير البيئة يكشف خطة العراق لمواجهة الجفاف: تمتد حتى 2030
النائب الاول لمحافظ البصرة يتابع ميدانياً مراحل العمل النهائية لتشغيل محطة تحلية مياه البراضعية الجديدة
عمومية الجوية تعقد اجتماعاً استثنائياً لتشكيل هيئة مؤقتة
إرتفاع الفرق المشاركة في الدوري الممتاز لكرة الصالات الى 16 فريقاً
بارزاني والعامري يؤكدان ضرورة تكريس الجهود للخروج من الأزمة السياسية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا