2614 AlmustakbalPaper.net الرافدين: كفالة منتسبي الدفاع والداخلية مقبولة بالتقديم على السلف والقروض AlmustakbalPaper.net خيار «حل البرلمان» يلوح في الأفق AlmustakbalPaper.net العامري: المرحلة تتطلب من الجميع التضحية وتشكيل حكومة في أسرع وقت AlmustakbalPaper.net مخرجات اجتماع السليمانية بين الاتحاد والديمقراطي: لـم يتطرق للرئاسة AlmustakbalPaper.net
التعليم توضح بشأن الفئات المشمولة بالتقديم على اعتراضات القبول المركزي
التعليم توضح بشأن الفئات المشمولة بالتقديم على اعتراضات القبول المركزي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي
حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الثلاثاء، موعداً لبدء التقديم على اعتراضات القبول المركزي، وفيما أكدت أنها تشمل 3 فئات، كشفت عن زيادة عدد مقاعد الكليات الطبية إلى 5 آلاف.
وقال إيهاب ناجي عباس مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي، إن «الوزارة تولي موضوع القبول المركزي اهتماماً كبيراً، ونتعامل معه إلكترونياً بشكل كامل يمنع التدخلات والاستثناءات والأخطاء، ومن معدله لا يسمح بدخول كلية ما لا يمكن قبوله فيها».
وأضاف، أن «عدد الطلبة المقبولين بلغ 154650 وجميع أسمائهم نشرت على الموقع الرسمي بالكليات والمعاهد التي قبلوا فيها لضمان الشفافية».
وأشار إلى أن «موضوع القبول المركزي يتوقف على 3 أساسيات هي المعدل والتنافس وعدد المقاعد المحدد، ويوم غد سيتم فتح باب الاعتراضات على القبولات المركزية وتشمل 3 فئات هي الطلبة الذين لم يقدموا على القبول المركزي ومن قدموا ولم يظهر لديهم قبول وثالثاً الطلبة الذين لديهم معدلات 75 فأعلى وظهر لهم قبول في المعاهد ولهم الخيار بالتقديم على 10 خيارات بعد الاطلاع على المعدلات المطلوبة».
ولفت إلى أن «القبول في الكليات الطبية هذا العام سمح بتواجد 5 آلاف مقعد في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، وأن وزارة التعليم العالي عندما وجدت أعداد الطلبة الحاصلين على معدلات عالية كبيرة زادت عدد المقاعد».
وأشار إلى أن «هناك حاجة للمزيد من الخريجين من كلية الطب في المستشفيات، وطب الأسنان والصيدلة فيها نظر حالياً».
وتابع: «المقبولون ضمن القبول المركزي سيبدأ دوامهم الرسمي في 19-12 الجاري، ومع هذه الانطلاقة بالإمكان توفير 15 أسبوعاً للفصل الدراسي الأول ومثلها للفصل الدراسي الثاني وهي محسوبة ضمن النظام الدراسي».
إلى ذلك، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح باب تطوير مهارات الخريجين، فيما كشفت عن وضع خطط لتوظيفهم بالتنسيق مع القطاع الخاص.
وقال مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي إيهاب ناجي عباس إن «الوزارة   ماضية في تحديث خططها والمضي بها للترشيق مع سوق العمل وحسب الحاجة بما يلائم متطلباته»، مبيناً أن»هناك تطويراً وتحديثاً للخطط الدراسية من أجل التوسع على مستوى الدراسات بما يلائم سوق العمل، فضلا عن خطط ومناهج وبرامج تدريبية تلائم طلبات السوق».
وأضاف أن «الوزارة لديها خطط وتنسيق مع القطاع الخاص بمختلف القطاعات في هذا المجال»، مبيناً أن «بعض البرامج تتم تحت رعاية المنظمات الدولية اليونسكو والأمم المتحدة لمواكبة التطور العالمي في الجامعات».
وتابع أن «هناك شعبة خاصة لتوظيف وتأهيل الخريجين في كل جامعة وتكون بتماس مع الخريجين ومع قطاع الاعمال وبنفس الوقت تلقي بالخطط على موضوع البرامج والمناهج والتدريس في الجامعات».
وأشار الى أن»تعيين الأوائل يتعلق بالجانب الحكومي، حيث إن مجلس الخدمة الاتحادي هو المعني بموضوع التعيين»، مشيراً الى أن «عمل الوزارة هو فتح باب للخريجين بأن يطوروا مهاراتهم ويكونوا منافسين في القطاع الخاص، وهذا جانب من تطوير اقتصادي للبلد من خلال تطوير القطاع الخاص الذي تسهم فيه الجامعات».
وبشأن عدد الخريجين، بين أن «عدد الخريجين من الجامعات الحكومية سواء كليات أو معاهد على مستوى الجامعات الحكومية والأهلية للعام الدراسي 2019 و2020 بلغ 162 ألف طالب توزعوا على التخصصات الطبية والهندسية والاجتماعية والإدارية والاقتصاد والعلوم الانسانية».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=69289
عدد المشـاهدات 465   تاريخ الإضافـة 15/12/2021 - 08:17   آخـر تحديـث 24/05/2022 - 02:12   رقم المحتـوى 69289
محتـويات مشـابهة
الرافدين: كفالة منتسبي الدفاع والداخلية مقبولة بالتقديم على السلف والقروض
توضيح من «امتداد» بشأن انسحاب خمسة نواب: «تفاجئنا»
وكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة: نعمل جاهدين على تطوير العمل الامني والانساني
كورنيش شط العرب يشارف على الإنجاز في «أبهى صورة والأجمل في العراق»
حماية المنشآت :القبض على شخصين لاعتدائهما على طبيبة في مستشفى الزعفرانية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا