رئيس الجمهورية يدعو لتعاون دولي وإقليمي لمواجهة التغيرات المناخية الحادة AlmustakbalPaper.net الاتحـاد عـن قـرارات الاتحاديـة: ضمنت العملية السياسية AlmustakbalPaper.net القضـاء يصـدر قـراراً باستقــدام هوشيار زيباري AlmustakbalPaper.net قريباً.. لقاء بين وزيري خارجية إيران والسعودية في بغداد AlmustakbalPaper.net الزاملي: قانون الأمن الغذائي سيقدم إلى البرلمان للتصويت عليه AlmustakbalPaper.net
الموارد: الأمطار في الموصل جيدة وتأثيرها إيجابي على الزراعة الديمية
الموارد: الأمطار في الموصل جيدة وتأثيرها إيجابي على الزراعة الديمية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد/ المستقبل العراقي

بينت وزارة الموارد المائية، أمس السبت، أهمية السيول والأمطار المتساقطة في البلاد، وفيما أكدت أن محافظة أربيل شهدت أعلى سقوط مطري، أشارت إلى أن الأمطار في الموصل جيدة ولها تأثير إيجابي على الزراعة الديمية.
وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، عون ذياب، إن «السيول بشكل عام لها أثر إيجابي والذي سقط في أربيل من أمطار كان أعلى سقوط مطري بحيث في بعض الأماكن تجاوز 700 ملم وبالتالي أن هذه الكميات جيدة، والأمطار استمرت لفترة طويلة وليس كالسابق كانت قصيرة وشكلت سيولاً رغماً من بعض الأضرار لكن هي بادرة خير بالتأكيد».
وأضاف ذياب أن «السيول في أربيل تتوجه إلى نهر الزاب الأعلى والأمطار والسيول في السليمانية تخدم سد دوكان، وأيضاً ما يفيض من بعض السدود مثل سد دبس الذي فيه مياه كثيرة تصل الى 800 متر مكعب في الثانية، وهذه ستخدم الزاب الأسفل الذي يصب في نهر دجلة «. ولفت إلى أنه «ضمن الخطة الاعتيادية للوزارة تم الخزن في السدود نتيجة احتوائها على فراغات قصدية»، مبيناً أن «ما يأتي في سد الموصل بشكل كامل يخزن في خزان أو منخفض الثرثار، ولذلك لن يكون الفرق واضحاً في نهر دجلة بالعاصمة بغداد».
وأكد أنه «حالياً الوضع سابق لأوانه لتحديد الكميات التي من الممكن أن تتحقق وكميات الخزن في خزاناتنا في عموم البلاد وفي نهري دجلة والفرات، وتحديداً في نهر دجلة كون الجانب الغربي الذي يمر خلاله نهر الفرات الذي لم يكن فيه أمطار». وأشار إلى أن «الموصل أيضاً كان فيها أمطار جيدة، وقسم منها تجاوزت 30 ملم ولها تأثير ايجابي وخاصة للزراعة الديمية، علما أن الأمطار ستستمر خلال الأسبوع القادم ،وستكون هناك ذروة في يوم الاثنين القادم، ونتوقع أن تكون هناك أمطار على الجانب الشرقي في سد دربندخان وحمرين وهذا مهم لنهر ديالى».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=69667
عدد المشـاهدات 379   تاريخ الإضافـة 16/01/2022 - 08:44   آخـر تحديـث 17/05/2022 - 16:43   رقم المحتـوى 69667
محتـويات مشـابهة
الجيش الليبي يعلق على «أحداث طرابلس»: أزمة مستمرة
الأعمار الهندسي تعلن إنجاز مشروع مدينة العاب بابل المنفذ على مساحة «27» دونم
الزراعة تعلن «إحصائية تقريبية» بشأن حجم الثروة الحيوانية في العراق
وزير الداخلية يدعو إلى مكافحة الجريمة ومتابعة الحالات والظواهر الدخيلة على المجتمع
محافظ البصرة يوافق على شمول متقاعدي وذوي متوفي الموانئ بتخصيص الأراضي السكنية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا