البنك الدولي عن طلاب العراق: «لا يفهمون ما يقرؤونه»!! AlmustakbalPaper.net الكهرباء تصدر تطميناً لأصحاب العقود المتبقين: ستثبتون على الملاك AlmustakbalPaper.net القانونية البرلمانية: اتفاق على تقديم قانوني التقاعد والضمان الاجتماعي للتصويت AlmustakbalPaper.net المالية البرلمانية تقرر استضافة علي علاوي: لإنضاج قانون الدعم الطارئ AlmustakbalPaper.net فرقة العباس تدعو لتكثيف الجهد الاستخباري في تازة وقصبة البشير AlmustakbalPaper.net
مباحثات تشكيل الحكومة: انفراجة من النجف إلى أربيل
مباحثات تشكيل الحكومة: انفراجة من النجف إلى أربيل
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي
فتح اللقاء الذي جمع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وزعيم تحالف الفتح هادي العامري في الحنانة بالنجف الأشرف نافذة أمل وتصريحات متفائلة من أطراف عدة، بإمكانية الانفراج بين التيار الصدري من جهة والإطار التنسيقي من جهة أخرى بشأن الكتلة الأكبر وتشكيل الحكومة الجديدة.
وأكدت مصادر سياسية أن الطرفين اللذين يمثلان البيت الشيعي متقاربان ومتفقان بشأن القضايا الاستراتيجية، مع وجود خلافات لا يمكن نكرانها، على الرغم من تغريدة زعيم التيار الصدري، التي جدد فيها تأكيده على «حكومة أغلبية وطنية، لا شرقية، لا غربية».
وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون جواد البولاني إن «الاختلاف موجود بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري ولكن القضايا الاستراتيجية تشير إلى لملمة الأوضاع وتوحيد الكلمة، وهو شعار الإطار التنسيقي الموجه لكل القوى السياسية»، منوهاً بأن «الجميع يجب أن يحصل على استحقاقه الانتخابي، فكل القوى السياسية تملك قاعدة جماهيرية وهذه الجماهير تنتظر الفعل على الأرض من توفير الخدمات وإصلاح النظام الاقتصادي».
وأكد البولاني أن «الإطار التنسيقي وضع ضوابط وآليات لشكل البرنامج الحكومي، بحيث تكون الحكومة المقبلة مختلفة، ويكون مجلس النواب مختلفاً عن السابق نظراً لظروف المرحلة التي يشهدها العراق في ظل كثير من التغيرات الدولية والثغرات داخل المنطقة»، مبيناً أن «الإطار التنسيقي لديه شروط على جميع مواقع المسؤوليات في الدولة وليس هناك صك مفتوح على بياض».
من جانبها أشارت النائبة ليلى التميمي إلى أن «الاتفاقات ما زالت قيد التشاور، وما زال الإطار التنسيقي مستمراً بالمباحثات مع جميع الكتل السياسية، ومن بينها الكتلة الصدرية». وأضافت أن «الإطار التنسيقي لديه العديد من التفاهمات مع الجانبين الكردي والسني، وما زالت المباحثات جارية مع الكتلة الصدرية».
إلى ذلك، أكد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني ورئيس تحالف الفتح هادي العامري على تكثيف الجهود لتشكيل حكومة شراكة حقيقية تعالج المشاكل بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية في بغداد.
جاء ذلك خلال لقاء رئيس حكومة إقليم كردستان مع رئيس تحالف الفتح، أمس الاثنين، في أربيل.
 وحسب بيان صادر عن حكومة إقليم كردستان، فقد «استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، رئيس تحالف الفتح هادي العامري».
وتباحث الطرفان خلال الاجتماع، حول «آخر المستجدات والتطورات في العراق والجهود المبذولة لتشكيل حكومة جديدة، والتأكيد على تكثيف المساعي الرامية لتشكيل حكومة تحفظ حقوق المواطنين العراقيين كافة، وتحقق الاستقرار والشراكة الحقيقية بين المكونات، كذلك تعالج المشاكل بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية على أساس الدستور».
ووصل العامري الى مدينة أربيل في زيارة للتباحث بشأن التطورات السياسية العراقية عقب الانتخابات البرلمانية المبكرة، وتشكيل الحكومة الجديدة.
والتقى العامري خلال زيارته مع عدد من المسؤولين الكبار، حيث استهل زيارته بلقاء مع رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ليجتمع من بعد ذلك مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.
وكان الإطار التنسيقي قد حذر من ان البلد يمر بـ»منعطف خطير».
وأكد الإطار في بيان تلقت المستقبل العراقي نسخة منه، «على وحدة توجهاته في تحقيق مصالح المواطنين وحماية الوحدة الوطنية، واستمراره في الحوار مع القــــوى السياسية للوصول الى حل يخرج البلد من المنعطف الخطير الذي يمر فيه». 
وأضاف انه «وفي هذا السياق ناقش الاطار لقاء الحاج هادي العامري بالسيد مقتدى الصدر ومخرجاته الايجابية وحث على تكثيف اللقاءات والحوارات مع القوى السياسية الاخرى الشريكة في الوطن».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=69713
عدد المشـاهدات 492   تاريخ الإضافـة 18/01/2022 - 08:47   آخـر تحديـث 25/05/2022 - 00:42   رقم المحتـوى 69713
محتـويات مشـابهة
رئيس الجمهورية لوفد أوروبي: هناك حاجة لتشكيل تحالف دولي لمكافحة الفساد
القنصل البحريني في النجف: فتوى المرجعية غيرت الموازين والحشد أبهرنا
العامري: المرحلة تتطلب من الجميع التضحية وتشكيل حكومة في أسرع وقت
وزير النقل يوصي بإعداد خطة لدخول عجلات المواطنين إلى مطار بغداد
الزراعة: تشكيل لجان لزيادة الغطاء النباتي وتخصيص مبالغ لمكافحة التصحر

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا