بغداد/المستقبل العراقي
منحت هيئة استثمار بغداد اجازة لتنفيذ مشروع تدوير الزيوت التالفة وبكلفة 87 مليار دينار، فيما اكدت توجه الوزارة الى منح اجازات استثمارية للقطاع الصناعي خلال المدة المقبلة. وقال رئيس الهيئة شاكر الزاملي، إن “الهيئة وضمن توجهاتها لدعم القطاع الصناعي للنهوض به، منحت، امس الثلاثاء، إجازة استثمارية لشركة “شمس الهيلان للتجارة والمقاولات العامة” للبدء بمشروع صناعي مع وزارة البيئة “لجمع واعادة تدوير الزيوت التالفة” وبكلفة استثمارية بلغت 87 مليار دينار”. وأضاف الزاملي، أن هذا المشروع يفسح المجال للقطاع الخاص للمشاركة في التنمية الوطنية، وهو من المشاريع المهمة الذي سينفذ بالتعاون مع وزارة البيئة لأغراض حماية البيئة وتحسينها من الاضرار البيئية الناشئة عن تلوث التربة ومصادر المياه بالزيوت النباتية. وأوضح الزاملي ان “المشروع سيكون عبارة عن معمل متكامل إضافة الى مستودع كبير وبناية من ثلاثة طوابق للإدارة على مساحة (10) دونمات”، مبيناً أن “الشركة ستعمل على اعتماد تكنولوجيا وفق المواصفات العالمية الحديثة لإعادة تدوير الزيوت التالفة ومن مناشئ معتمدة دولياً. وأكد هيئة استثمار بغداد ان “المرحلة المقبلة ستشهد منح اجازات استثمارية لإقامة مشاريع صناعية في خطوة تتجه بها الهيئة لتقوية الصناعة العراقية ومساندة الدولة في الضائقة المالية وعدم الاعتماد على القطاع النفطي والتقليل من المستورد”. يذكر أن العراق شهد بعد سنة 2003 حالة من الانفتاح بلا قيود على العالم مما أدى إلى إغراق السوق المحلية ببضائع من شتى أنحاء العالم، فضلاً عن تراجع الإنتاج المحلي العام والخاص من جراء حالة الانفلات الأمني وشحة الطاقة والوقود ولم تفلح جهود الجهات الحكومية المعنية حتى الآن بما فيها التقييس والسيطرة النوعية ووزارتا البيئة والصحة في مواجهة طوفان البضائع الرديئة برغم الجهود المبذولة في هذا الشأن.

