ميسان/المستقبل العراقي
اعلن مجلس محافظة ميسان، البدء بحصاد المحاصيل الزراعية الحنطة والشعير للعام الحالي, مبيناً ان نسب المحصول ستصل لا اكثر من 60بالمئة دون تحقيق الاكتفاء الذاتي, فيما شكت الجمعيات الفلاحية قلة مراكز استلام المحاصيل .وقال رئيس لجنة الزراعة في المجلس ميثم السدخان، إن “الايام المقبلة ستشهد انطلاق حملة واسعة للبدء بعملية الحصاد لمحصولي الحنطة والشعير في مناطق محافظة ميسان كافة, حيث تقدر المساحات المزروعة اكثر من 600 الف دونم منها 400 الف للحنطة و200 الف دونم للشعير”.واضاف أن “عام 2014 حققنا الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الزراعية للحنطة والشعير, بينما هذا العام ستكون نسبة المحاصيل اكثر من 60 بالمئة دون تحقيق الاكتفاء الذاتي بسب شحة المياه وقلة الامطار التي شهدها عام 2015”، مبينا ان “المجلس سبق وان وضع خطة الزراعية بالتعاون مع مديرية الزراعة لزيادة عدد الانتاج”.واوضح السدحان “لدينا حاليا مركزين لاستلام التسويق من الفلاحين للحنطة والشعير, الاول يقع في ميسان هو سايلو العمارة, اما الثاني هو مركز الصومعة يقع في منطقة الطيب وهاتين المركزين يستقبلان اكبر عدد من السيارات المحملة بالمحاصيل”, مشيرا أن “هناك اتفاقاً بفتح مراكز تسويقية اضافية لاستلام المحاصيل من الفلاحين بحيث يتم توزيعا على الرقعة الجغرافية للمحافظة من اجل فك التزاحم”.الى ذلك، اكد رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في ميسان كريم حطاب لـ”الغد برس”، أن “اغلب الفلاحيين يشكون من قلة المراكز التسويقية للمحاصيل الصيفية (الحنطة والشعيرة ), بالرغم من المطالبات الكثيرة لجمعية تهتم بشؤون الفلاحين المزارعين”, موضحا ان “قلة هذه المراكز قد يؤدي الى معناة كبيرة للفلاحين وخسائر مادية تحدث كل موسوم”.يذكر ان محافظة ميسان اعلنت في العام الماضي انها حققت الاكتفاء الذاتي من محصولي الحنطة والشعير، بعد ان تجاوزت الكميات المسوقة من قبل الفلاحين170 الف طن، بينما توقع مسؤولون ان لا يتجاوز محصول العام الحالي الـ80 الف طن.

