بغداد / المستقبل العراقي
أكد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني، أمس الاثنين، التزام الإقليم بالاتفاق النفطي بين بغداد واربيل، وفيما اعتبر أن بغداد «مفلسة»، اوضح أن الازمة المالية التي يعاني منهاالعراق تؤثر سلباً على اقليم كردستان.وقال بارزاني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نائبه قباد طالباني ووزير الكهرباء في إقليم كردستان إنه «تم التوصل إلى اتفاق مع بغداد بتصدير 250 ألف برميل من النفط من قبل إقليم كردستان فضلا عن نقل 300 ألف برميل للحكومة الاتحادية عبر خط جيهان التركي، وفي المقابل ستمنح بغداد ترليون و200 مليار دينارشهرياً»، مؤكداً «التزام اقليم كردستان بالاتفاق».وأضاف «تم الاتفاق مع بغداد على احتساب معدل النفط المصدر من قبل إقليم كردستان كل ثلاثة أشهر وليس بشكل يومي»، لافتاً الى أن «المشكلة الرئيسية حالياً هي أن بغداد لا تمتلك المال وهي مفلسة».وتابع أنه «بحسب القانون، إذا لم نصدر النفط فإن بغداد تستطيع قطع الأموال عن إقليم كردستان، وفي المقابل إذا لم ترسل بغداد الأموال المخصصة للإقليم فإننا نستطيع عدم تصدير النفط»، مشيراً الى أن «العراق يواجه حالياً أزمة مالية كبيرة، وتلك الأزمة تنعكس سلبا على إقليم كردستان».وكشف مصدر مطلع، الاحد، أن الاجتماع الذي عقد في بغداد بين المركز وإقليم كردستان انتهى من دون التوصل الى نتيجة، مؤكداً أن الوفد الكردي غادر الى اربيل.يذكر ان مجلس النواب صوت على مشروع قانون الموازنة الاتحادية للعام الحالي بقيمة تتجاوز الـ119 تريليون دينار وعجز بنحو 25 تريليوناً.

