Pdf copy 1

     ذي قار/المستقبل العراقي
أعلنت شركة آشور العامة للمقاولات الانشائية التابعة لوزارة الاعمار والاسكان ، امس السبت، عن إنجاز 97بالمئة من مراحل مشروع الممر الثاني لطريق ناصرية – سماوة بطول 35 كم، مؤكدة أن كلفته بلغت نحو 17  مليار دينار، وفيما توقعت انجازه نهاية شهر آذار المقبل، أشارت الى أنه سيسهم بالتخفيف من الحوادث المرورية والزحامات.وقال مسؤول دائرة المهندس المقيم في المشروع موحان عبد الحسين، إن “نسب الإنجاز في المشروع بلغت حتى الآن 97بالمئة من مراحل العمل حيث أنجزت أعمال التبليط بصورة كاملة ولم يتبق سوى الأعمال التكميلية المتمثلة بأكتاف الطريق والأسيجة الوقائية وتخطيط الطريق بالأصباغ الحرارية وتثبيت العلامات المرورية التحذيرية والإرشادية وعلامات الدلالة”.وأضاف عبد الحسين، أن “الطريق يربط الناصرية بالسماوة وهو يمر في ناحية البطحاء وتقاطع المرور السريع ويبدأ من محطة كهرباء الناصرية الحرارية باتجاه محافظة السماوة”.وأوضح عبد الحسين، أن “الطريق بطول 35 كم وبعرض 8 أمتار مع اكتاف خارجية للطريق بعرض 3 أمتار تتوزع على جانبي الطريق ويتكون من طبقتي أسفلت طبقة رابطة وطبقة سطحية فضلاً عن الطبقات الأخرى من  الحجر والحصى والترابية”.وتوقع عبد الحسين، “انجاز الطريق في نهاية شهر آذار المقبل  بصورة تامة”، لافتاً الى أن “كلفة المشروع الذي تنفذه شركة آشور العامة للمقاولات الإنشائية بلغت 17 مليار دينار على حساب الخطة الاستثمارية لوزارة الإعمار والإسكان 2011 وبمدة إنجاز سنتين” .وعزا عبد الحسين، أسباب تأخر إنجاز المشروع الى أكثر من سنة إلى “تعارض مقطع من الطريق بطول 5 كم مع موقع مخصص لإنشاء محطة كهربائية على حساب القرض الياباني تقع بمحاذاة محطة كهرباء الناصرية الحرارية “.وتابع عبد الحسين، أن “تقاطع الطريق مع المحطة تسبب بتوقف المشروع لمدة تزيد عن السنة ولم يتم التوصل الى حل إلا بعد أن تقرر تغيير مسار الطريق على أن تتحمل الحكومة المحلية التكاليف التي تتطلبها أعمال تغيير المسار”، مبيناً انه “تم استثناء المسافة المذكورة في الوقت الحاضر لحين استكمال إجراءات تخصيص الأموال من الحكومة المحلية التي تعهدت بتخصيص الأموال من موازنتها الخاصة” .وأكد عبد الحسين، أن “الخدمات التي سيقدمها الطريق في حال إنجازه هي خدمات كبيرة كون طريق ناصرية – سماوة القديم بممر واحد وبخدمات غير متكاملة ويطلق عليه طريق الموت نتيجة لكثرة الحوادث المرورية الناجمة عن الزخم الكبير على الشارع المذكور”، مؤكداً أنه “بافتتاح الممر الثاني من الطريق ستنتهي صور وفضاعات طريق الموت وحوادثه المرورية المروعة كون الطريق الجديد متكامل المواصفات وبقياسات نظامية”.وكان وزير الإعمار والإسكان طارق الخيكاني، أعلن الخميس 22 كانون الثاني 2015، عن افتتاح جسر البطاط في قضاء سوق الشيوخ (30 كم جنوب الناصرية) بكلفة إجمالية بلغت نحو ملياري دينار، وأكد أنه يخدم نحو 200 ألف نسمة، فيما أشار الى أن الوزارة ماضية بتنفيذ العديد من المشاريع في المحافظة.

التعليقات معطلة