بغداد/المستقبل العراقي
أكدت وزارة التجارة، انها سجلت منذ العام 2003 وحتى الان اكثر من 62 الف شركة، متوقعة ان تكون هنالك زيادة في عدد الشركات خلال العام الحالي والمقبل.وقال المتحدث باسم الوزارة محمد الحمداني ، إن “العراق يعتبر من البيئات الخصبة للعمل التجاري والاستثماري لذا نجد ان هنالك اقبال كبير من الشركات سواء المحلية او الاجنبية للتسجيل والدخول في السوق العراقية”.واضاف الحمداني ان “الوزارة سجلت منذ العام 2003 حتى حزيران الماضي من العام الحالي (60) الف شركة وطنية فضلا عن 2512 شركة اجنبية”، متوقعا ان “تكون هنالك زيادة في عدد الشركات خلال العام الحالي والعام المقبل بسبب توجه الدولة نحو القطاع الخاص وتفعيله بشكل كبير”.وأكد ان “الوزارة تسعى من اجل تسهيل وتبسيط عملية تسجيل الشركات من خلال استخدام التكنلوجيا الحديثة في عملية التسجيل حيث تم استخدام النظام الالكتروني في عمل دائرة تسجيل الشركات المشرفة على هذا الملف”.وكانت الحكومة قررت في (20 تموز 2013) إعفاء الشركات الاستثمارية المحلية والأجنبية من الرسوم والجمارك لمدة خمس سنوات، في خطوة تهدف الى تعزيز النمو الاقتصادي، وجذب الشركات للاستثمار في البلاد، على ان تتم دراسة تمديد قرار الإعفاء لمدة عشر سنوات إضافية.

