المستقبل العراقي/منى خضير عباس
قامت جمعية الأمل العراقية مكتب أربيل وبالتعاون مع منظمة النجدة الشعبية الفرنسية، بقديم العلاج والخدمات الطبية المجانية إلى النازحين في محافظة أربيل عبر عيادة الجمعية الخيرية الموجودة في المحافظة المذكورة والتي تقدم خدماتها منذ عام 1993.وقالت الجمعية في بيان لها, تلقته”المستقبل العراقي”, أن” النشاط يهدف إلى تقديم علاج وخدمة طبية للنازحين مجانية تشمل نقل المريض بطريقة صحية من المخيم أو السكن والى العيادة وإعادته بعد تقديم الخدمة له بجودة جيدة والمتمثلة بأجراء الفحوصات والتحاليل المختبرية وإجراء السونار وتقديم الأدوية والعلاجات ووفق كادر طبي متخصص عبر العيادة فضلا عن تحويل المرضى إلى المستشفيات الحكومية المتخصصة ممن تتطلب حالته ذلك”.وقد تم خلال فترة المشروع والتي امتدت لثلاث أشهر علاج 835 مريض من النازحين وإجراء 404 كشف سونار و685 تحليل مختبري وتلقى 720 مريض علاج من الصيدلية، وبخصوص الحالات التي تم معالجتها فقد تنوعت بين أمراض الأطفال والنساء ومنها الإمراض الباطنية والجلدية وأمراض التهاب الكبد والجهاز التنفسي وغيرها من الإمراض بسبب سوء التغذية أو الماء, وفقاً للبيان.ولفت البيان إلى انه “تم التعاون مع منظمة كوران عينكاوه التي قام ناشطوها بالمساعدة في عملية التنسيق بنقل المرضى من مناطقهم, حيث أبدى اغلب المرضى ارتياحهم من الخدمات ورغبتهم في ان تستمر خصوصا مع قدوم فصل الشتاء وبرودة الطقس التي ستؤدي الى زيادة انتشار الإمراض بين النازحين خصوصا في المخيمات”.وبحسب البيان, فان” جمعية الامل العراقية قامت بتوزيع المساعدات التي شملت حقيبة مدرسية مع قرطاسية على أكثر من 350 تلميذ من النازحين في أربيل ، وذلك ضمن نشاطاتها التي تستهدف تقديم المساعدة للنازحين ومن عانى من الإرهاب والعنف”.وقال البيان, أنه “ذلك جرى بالتنسيق والتعاون مع منظمة زهرة العراق في أربيل التي قامت بجمع التلاميذ النازحين وفق ما تمتلكه من قواعد بيانات وجرت عملية التوزيع في مكتب المنظمة في منطقة هفالان في أربيل قرب محل تواجد التلاميذ النازحين”.

