بغداد/المستقبل العراقي
أعلنت محافظة بغداد، اعتماد برنامج حكومة المواطن الإلكترونية، لاستقبال طلبات وشكاوى المواطنين الموجهة إلى قسم شؤون المواطنين عبر الرابط الإكتروني الخاص بتقديم الطلبات.
وقال المتحدث باسم محافظة بغداد، صباح زنكَنه، إن البرنامج يتيح للمواطن تقديم طلباته ومقترحاته وشكاواه عن طريق الموقع الإلكتروني، ومن ثم إحالته إلى الجهات ذات العلاقة عبر شبكة موحّدة بين أقسام شؤون المواطنين في الوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة.
وأكّد زنكَنه أنَّ الهدفَ من البرنامج رسم سياسة مُحكمة للنظر في شكاوى المواطنين تجاه المحافظة، ما يوفر الرد على استفساراتهم وحل مشاكلهم واستقبال المواطنين والموظفين ودراسة طلباتهم والرد عليها، ولتقوية التواصل بين المحافظة من جهة والمواطن من جهة أخرى، وإشراك الوسائل الإعلامية في النشاطات المتعلقة بالمواطنين والموظفين. وأشار إلى أن آلية عمل البرنامج تتم من خلال تقديم المواطن أو الموظف طلب شكوى في الصفحة الرسمية للبرنامج عن طريق شبكة الإنترنت، ويتم إنزال رقم سري لكل معاملة يقوم برفعها المواطن، ومن ثم يتم إرسال إشعار من البرنامج بطلب المستمسكات الأربعة، ويتم تسلم طلب المواطن عن طريق حاسبة قسم شؤون المواطنين من خلال مسؤول البرنامج، ثم يحول الطلب لمسؤول المتابعة مع المرفقات، ويقوم هذا المسؤول برفعها إلى المديرية أو القسم المعني.وأوضح المتحدث باسم محافظة بغداد أن المحافظة خصصت رابطا إلكترونيا لتقديم الطلبات والشكاوى لبرنامج حكومة المواطن الإلكترونية على موقعها الإلكتروني.

