بغداد/المستقبل العراقي
أعلنت دائرة صحة ديالى، أمس الأربعاء، ارتفاع معدلات الأمراض غير الانتقالية داخل المحافظة بعد إجراء مسح شمل 22 منطقة سكنية.وقال المتحدث باسم صحة ديالى فارس العزاوي، إن “شعبة الأمراض غير الانتقالية ضمن قسم الصحة العامة أجرت مسحاً لـ22 منطقة سكنية في ديالى ولمدة 20 يوما تنفيذا لبرنامج المسح الوطني للأمراض غير الانتقالية ومنها ضغط الدم والسكري”. وأضاف العزاوي، أن “المسح اظهر ارتفاعاً ملموساً في معدلات الأمراض غير الانتقالية، خاصة لمن تتراوح أعمارهم بين 18 – 50 عاما شملهم المسح”، موضحا أن “فرق المسح الميداني قدمت نصائح وإرشادات طبية للمصابين، منها التغذية السليمة والابتعاد عن الدهون والنشويات وزيادة النشاط البدني والابتعاد عن التدخين والاهتمام بالصحة النفسية”.وتعد أمراض الضغط والسكري من الأمراض الشائعة في ديالى وتقف ورائها عوامل عدة أبرزها طبيعة الطعام والحالة النفسية لأهالي المحافظة والتي تدهورت بفعل سوء الأحوال الأمنية في الفترات الماضية.

