بغداد / المستقبل العراقي
افتتح الوكيل الفني لوزارة الصحة والبيئة الدكتور حازم عبد الرزاق الجميلي معرضاً للرعاية الصحية الشاملة على ارض معرض بغداد الدولي في دورته الثانية وتحت شعار فرص للأعمال وصحة للأجيال. وذكر الجميلي “أيمانا منا بأن الرعاية الصحية هي الأساس في بناء مجتمع معافى ومن هذا المنطلق تم دعم هذا الحدث الكبير من قبل السيدة وزيرة الصحة والبيئة شخصياً وتتوقع ان يلعب دوراً مهماً وأساسيا في دعم التطوير المتواصل للخدمات الصحية وتحقيق رؤيا الوزارة المستقبلية للوصول إلى نظام صحي متكامل يليق ببلدنا العزيز ليكون احد منارات الطب في المنطقة والعالم”. وأضاف ان “المعارض الصحية هي احد إستراتيجيات الوزارة لتحسين الخدمات الصحية من خلال إتاحة الفرص لاستعراض الأنظمة والمنتجات التي لها علاقة بالقطاع الصحي وتسهيل فرص الأعمال المشتركة والوصول الى أحدث التطورات الحاصلة في الصناعات الطبية الفنية والعلاجية وسدّ الفجوة بين المستهلكين والمصنعين”. وأشـــار الجميلي ان “ما يشهده العالم من ثورة متنامية في مجالات الصحة على مختلف الاصعده وبشكل خاص الصناعة الدوائية والتقنيات الطبية تفتح باباً واسعاً للتضامن في هذا المجال وان اقامة هذا المعرض لاستقطاب العاملين في الاستثمار الصحي وأصحاب الشركات المصنعة للعمل على تنمية وتطوير الخدمات الصحية في العراق , حيث يعتبر هذا المعرض فرصة لتبادل الخبرات مع الدول المشاركة ونقل التكنولوجيا والتقنيات المتطورة رغم صعوبة الظروف المالية التي يمر بها بلدنا العزيز .واكــــد من خلال هذا المؤتمر( ندعوا جميع الشركات الوطنية والعالمية للمساهمة في هذه الفعاليات وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص وإزالة العقبات التي تقف أمام تدفق الاستثمار وتنفيذ المشاريع في المجال الصحي)”. من جانبه، قال مدير عام الشركة الدولية للمعارض فادي درويش إن “هذا المعرض بدورته الثانية، مهم وأقيم برعاية وزارة الصحة وشركة كماديا العراقية، وهو تحدي كبير ويجمع الناس من أجل الاطلاق على أحدث التقنيات في مجال الطب، مبينا أن محتويات المعرض الطبية جرى جلبها من ست دول ضمنها أوربية، وذلك بمشاركة أكثر من 50 شركة متخصصة”. وتابع درويش أن “فعاليات المعرض تستمر لمدة ثلاثة أيام متواصلة، وامس الأربعاء، كان مخصصاً لالقاء محاضرات عن مرض السكري، من قبل ثلاث شركات دواء أجنبية، وهي “أسترا زينيكا” و “جانسون سيلاك” و “أم أس دي”، فضلا عن عقد مؤتمر عن مشاكل مرض السكري والحلول اللازمة لمواجهته، موضحا: أن المعرض هو الثاني في بغداد، وسبق أن أقيم أربع مرات في أربيل”. وأوضح درويش أن “المعرض يتميز بعرض التقنيات الجديدة في مجال غسيل الكلى، وعدة تقنيات تصنعها شركات تشارك لأول مرة من لبنان وإيران وتركيا والعراق”. ولفت الدرويش الى أن “إدارة المعرض اتفقت مع وزارة الصحة على تحصيص يوم عن السكري وأيام أخرى عن القلب والعيون والأسنان في المعارض المقبلة”، مؤكدا أن “الوزارة أبدت دعمها المعنوي للمعرض، خاصة وأن العراق يجلب الاستثمارات، وبالذات في مجال الطب، والكثير من الشركات تنظر المجيء الى العراق في حال تحسن وضعه الأمني أكثر.”.

