بغداد/ المستقبل العراقي
أعلنت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة بابل، امس الأحد، عن تسويق 90 ألف طن من محصول الذرة الصفراء، مؤكدة أن العام الحالي في المحافظة يعد من أفضل المواسم في إنتاج المحصول، فيما أوضحت أن محطتي سايلو الحلة والمدحتية أغلقتا لعدم قدرتهما على استيعاب المزيد من المحصول.
وقالت رئيسة اللجنة سهيلة الخيكاني إن “السايلوات المنتشرة في عموم المحافظة تسلمت 90 ألف طن من محصول الذرة الصفراء”، متوقعة “زيادة التسويق الى أكثر من 120 ألف طن”.وأضافت الخيكاني، أن “البرنامج الوطني الذي تبنته وزارة الزراعة لتنمية وتطوير المحاصيل الزراعية واستخدام البذور الهجينة اثر بشكل ملحوظ على نوعية المنتوج ووفرة إنتاجه مقارنة بالسنوات الماضية”، مبينة أن “محطتي سايلو الحلة والمدحتية أغلقتا لعدم قدرتهما على استيعاب الكميات الباقية، فيما بقيت محطتي سايلو الحيدري تستقبلان المزارعين لتسويق محصول الذرة الصفراء”.يذكر أن 53بالمئة من سكان محافظة بابل يعيشون في مناطق ريفية تشتهر بإنتاجها الزراعي الوفير، وتعد الأولى في العراق بإنتاج الذرة الصفراء، إضافة إلى اشتهارها بزراعة البطاطا والتمور والحنطة والشعير والطماطم. وتعتبر الذرة الصفراء من أهم محاصيل الحبوب الغذائية والصناعية الهامة في كثير من مناطق العالم، ويأتي هذا المحصول بالمرتبة الثالثة بالعالم بعد القمح والرز من حيث المساحة المزروعة والإنتاج.

