بغداد/المستقبل العراقي
دعا رئيس كتلة الكفاءات البرلمانية هيثم الجبوري، أمس الاثنين، الحكومة العراقية لاسترجاع أموال نفط كركوك من كردستان، معتبرا أن حكومة الإقليم تستولي على حقول المحافظة و تصدر نفطها و وتتسلم أمواله، فيما طالب الادعاء العام بالتحرك وتحقيق العدالة التي نص عليها الدستور.
وقال الجبوري في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، «ندعو الحكومة العراقية، إما باسترجاع أموال بيع نفط كركوك من حكومة إقليم كردستان أو تحويل موازنة المحافظة التشغيلية و الاستثمارية على حصة الإقليم»، مبينا أن «السكوت على ما يجري من سرقة علنية وغير علنية خيانة للأمانة وحنث بالدستور من قبل قيادة البلد، واستنزاف لخيرات محافظات الوسط و الجنوب للمجاملة السياسية والبقاء على الكراسي و في حالة عدم الاستجابة». وأضاف الجبوري، أن «حكومة إقليم كردستان تستولي على حقول نفط كركوك وتصدر نفطها و تتسلم أمواله»، مطالبا الادعاء العام في مجلس القضاء بـ»التحرك وتحقيق العدالة التي نص عليها الدستور».
يذكر أن صادرات النفط من حقول كركوك الشمالية الى ميناء جيهان التركي مستقرة عند معدل 325 ألف برميل يومياً، فيما تؤكد مصادر مطلعة أن التصدير يمضي بوتيرة ثابتة دون معوقات، ووصول الإنتاج الحالي في المحافظة الى 400 ألف برميل يومياً.

