بغداد/المستقبل العراقي
اكد اتحاد الجمعيات الفلاحية، امس الثلاثاء، انه قدم مقترحا للجنة الاقتصادية النيابية بفرض ضرائب بنسبة 40بالمئة على الخضروات والفواكه المستوردة وتحويلها مباشرة لدعم الفلاحين، مبينا ان الهدف من ذلك هو خلق منافسة بين المنتجين المحلي والمستورد.وقال رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية حسن التميمي ، إن “الاتحاد قدم مقترحا للجنة الاقتصادية في مجلس النواب بفرض ضرائب بنسبة 40بالمئة على استيراد المنتوجات الزراعية وتحويلها الى دعم الفلاحين”، مشيرا الى انه “في حال تطبيق هذا الاقتراح فانه سيخلق تنافسا بين المنتجين المحلي والمستورد”.واضاف التميمي أن “دعم الحكومة في الوقت الحاضر للمنتج المحلي يكاد ان يكون معدوما”، مشيرا الى ان “الفلاحين يلجأون الى السوق السوداء لشراء احتياجاتهم من الاسمدة ووقود الآلات الزراعية والبذور باسعار مرتفعة، وبالتالي تؤثر على ارتفاع اسعار السلع مقارنة بالمستورد”.وطالب عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية عبد الهادي الخير الله، وزارتي الداخلية والزراعة بإغلاق المنافذ الحدودية، مؤكدا على أهمية دعم المنتج المحلي، فيما لفت الى ضرورة تفعيل القطاع الزراعي العراقي.كما طالب اتحاد جمعية الفلاحين العراقيين، في ( 19 تشرين الثاني 2014) الحكومة بتشريع قوانين لحماية المنتج، ورفع القرارات المركزية التي تتبعها وزارة الزراعة.

