برعاية وحضور وزير الصحة عبد الحسين الموسوي، أقامت وزارة الصحة، احتفالية برنامج الانتقال الديموغرافي في العراق (DTIP)، والتي نظمها صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) بالشراكة مع وزارة الصحة وبدعم من وزارة الخارجية والتنمية البريطانية (FCDO)، وبحضور وزير التربية عبد الكريم عبطان الجبوري، والسفير البريطاني لدى العراق عرفان صديق ممثلاً عن المملكة المتحدة، ونائب وزير التخطيط في حكومة إقليم كردستان العراق سيروان محمد وممثلين عن وزارة التخطيط، ومنظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان ، وشركاء التنمية، وممثلي الوزارة، ومنظمات المجتمع المدني، والخبراء الفنيين، وتخلل الحفل تسليم استراتيجية الخروج الخاصة بالمشروع «.
وأكد وزير الصحة عبد الحسين الموسوي خلال كلمته ،بحسب بيان للوزارة ورد لـ»المستقفبل العراقي»، أن «المشروع يمثل نموذجاً متميزاً لاستدامة النظام الصحي الوطني، موضحاً أن «المشروع ليس مجرد عرض لجدول عابر، بل هو أساس مثمر ومستدام يهدف إلى تحويل الخطط إلى تطوير فعلي في مجال الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، وتحويلها إلى مكتسبات ملموسة على أرض الواقع «.
وبيّن أن «من أبرز هذه المكتسبات إطلاق النظام الإلكتروني لتنظيم الأسرة، وتطوير البنى التحتية من خلال إنشاء 15 مركزاً نموذجياً متكاملاً للتميز، فضلاً عن استمرار تقديم الخدمات المتكاملة للفئات الهشة عبر مركز الأمل في نينوى، الذي يوفر الدعم الصحي والنفسي والإرشادات «.
وأشار إلى «وضع خطة مدروسة تستمر لغاية 2027 تتضمن تمكين الشباب من خلال إطلاق الخط الساخن باللغتين العربية والكردية لتقديم الاستشارات لليافعين«.
كما توجه وزير الصحة بالشكر والامتنان إلى المملكة المتحدة وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية وكافة الداعمين لإنجاز هذا المشروع، موجهاً تحية إلى ملاكات وزارة الصحة لجهودهم وإخلاصهم وتفانيهم وإيمانهم بأهمية المشروع، مؤكداً الالتزام التام بالمضي في تنفيذ الخطط والمكتسبات الوطنية بما ينسجم مع البرنامج الحكومي لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الصحي ورفاه المجتمع، مبيناً أن «العراق يستحق ماضياً وحاضراً ومستقبلاً أفضل «.
وأكد سفير المملكة المتحدة لدى العراق عرفان صديق التزام بلاده بدعم جهود التنمية المستدامة وتعزيز الشراكات مع العراق، وفي ختام كلمته جرت مراسم تسليم استراتيجية الخروج للمشروع إلى وزير الصحة «.وشهدت الاحتفالية كلمات لكل من المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في العراق، ونائب وزير التخطيط في حكومة إقليم كردستان العراق والقائم بأعمال رئيس هيئة إحصاء الإقليم السيد سيروان محمد، حيث أكدوا أهمية تعزيز القدرات الوطنية في تحليل البيانات السكانية ودعم التخطيط المبني على الأدلة، إضافة إلى كلمة ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق الدكتورة هند جلال التي شددت على أهمية تمكين النساء والشباب وتعزيز استدامة البرامج وبناء قدرات المؤسسات الوطنية «.
واختتمت الاحتفالية بالتأكيد على أهمية مواصلة التعاون بين الحكومة العراقية والشركاء الدوليين لضمان استدامة الإنجازات وتطوير الخدمات الصحية في العراق.


لا يوجد تعليق